في ايدي عصآآ محنآآيه وامشي قوي البآآس..~*
تمسك أهل منطقة الخليج عآآمه
وأهل الامآآرآآت بشكل خآآص بـ العصآآ و قآآلوا
(من ترك العصآآ فقد عصى)
و قد تعددت أشكآآل العصي و أنوآآعهآآ التى يحملونهآآ ..
فالكبآآر تكون عصيهم أكبر في الحجم ..
أمآآ الشبآآب فتكون عصيهم نحيفه شوي ..
و تكون في أحسن وصفها فرضة وآآحدة ..
و بعضهم قد يخضبهآآ بالحنآآء أو يسقيهآآ بالسمن أو الحل ..
و تمسك العصآآ من فوق و لا تزيد عن الحزآآم
(الخصر) في الطول ..
بحيث تخطو خطوة و تخطو العصآآ مثلها عند المشي ..
و تمسك باليمين و يمسك الخطآآم باليسآآر عند ركوب الدآآبة ..
و تتحول من اليمين الى اليسآآر عند السلآآم و ملآآقاة النآآس..
كما تصنع من عدة أشجآآر منهآآ الخيزرآآن ( غآآلبا ) ،
و عرق السمر، و عرق الارطآآء ،
و عرق الغآآف ، و جريد النخيل ..
و منهآآ (القب) و هو أقوى من العصآآ ..
و (اليرز ) الذى يتميّز برأس من الحديد. .
وغآآلبا مآآ يقيس الرجل عصآآه برآآحة يديه قبل أن يشتريهآآ ,, وذلك بأن يقول :
عصآآ ( في المسكه الاولى ) , والآآ اعصيه
( المسكه الثآآنيه ) , عصآآ رجل ( المسكه الثآآلثه ) ,
والآآ انثيه ( المسكه الاخيره ) .. فإذا ظهرت عصآآ رجل اشترآآها والآآ فلآآ ..
و إضآآفة الى الزينة و الهيبة..
استعملت العصآآ لحمآآية صآآحبها في الترحآآل خآآصة إذآآ ما سرى بالليل..
وكذلك للأتكآآء عليهآآ..
و لقيآآس المسآآفآآت، و قيآآدة و تأديب المطية، و لطرق الأبوآآب ،
و للسيطرة على قطعآآن الإبل و الأغنآآم .
و تستعمل العصآآ في بعض الرقصآآت الشعبية بالدولة مثل ( الرزفه ) ,
(العيآآلة) , وغيرهآآ ...}
:
:
في ايدي عصآآ محنآآيه وامشي قوي البآآس
روحي على معنآآيه خآآيف من التقصير
الايآآم يآآمحلآآها في مهمه وابكآآس
هيهآآت مآآبنسآآهآآ لوني في جو غير
: